الأربعاء 17 يناير 2024 | 06:18 م

تميم الضوى .. إختيار دولة كينيا لإرسال البعثات التجارية للصناعات الغذائيه المصرية ممتاز وسوق مستقر


قال الدكتور/تميم الضوي نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائيه، عن البعثة التجارية للصناعات الغذائيه المصرية ، فى كينيا خلال الفترة من 16 ،19 يناير 2024 
حرصت مصر على إرسال البعثة التجارية للصناعات الغذائيه لدولة كينيا لأنها تمثل أهمية كبيرة فى القطاع الغذائي ،
وأضاف أنها تعد من أكبر الأسواق للصناعات الغذائيه المصرية والعربية والإفريقية، 
لافتاً إلى أنه ما يمثل 30% من صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى كينيا بقيمة 90 مليون دولار للعام الماضي 2022 
وقيمة تقريبا 86 مليون دولار حتى نوفمبر 2023 ،
وأشار "الضوى " أن دولة كنيا هى تعد الدولة إفريقيا والمركز ال17 على مستوى العالم ضمن أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية.
وأضاف أيضاً أن السوق الكينى يستوعب منتجات متعددة مثل ( السكر - الخماير - المكرونات بأنواعها - الزيوت الحيوانية - البسكوتات - الحلويات - مصنعات المخبوزات - ملح الطعام - الصلصة - الدقيق.) وغيرها من المنتجات الغذائية المصرية.
وأشار إلى أن السوق الكينى لا توجد قيود على الصادرات المصرية في اى من المنتجات الغذائية ،
ونوه إلى أن السوق الكينى يمتاز بقربه من السوق المصرى ، لسهولة الشحن الى كينيا فى خلال 14 يوم من مصر الى مومبسا
مشيراً إلى أن دولة كينيا تملك ميناء من أكبر وأهم الموانئ تقع شرق أفريقيا على المحيط الهندي ، 
وأكد الضوى أن ميناء مومبسا يخدم عدد من الدول الحبيسه مثل دولة أوغندا ، جنوب السودان ، إثيوبيا ، واجزاء من الصومال ، تنزانيا ، وهى بذلك 
تعد دولة لوجستية هامه جدا.
بالإضافة إلى حجم تعداد السكان بدولة كنيا عدد كبير ، مما يعطى لنا صورة واضحة على حجم الطلب من الصناعات الغذائية المصرية لسد حاجة السوق الكينى من الاحتياجات المطلوبة ، لافتاً إلى أن السوق الكينى مستقر ولا توجد أى معوقات بالنسبة لتحويلات الأموال ،وهناك بنك CIB كينيا وهو متواجد بدولة كينيا وجمهورية مصر العربية ، مما يسهل عملية التحويلات المالية وتجنب اى مخاطر بالنسبة للموردين والتجار المصريين. 
ولذلك اختيار السوق الكينى هو إختيار ممتاز ومفضل ،
قال الدكتور الضوى أن البعثات التجارية للصناعات الغذائيه المصرية بدأت منذ حوالى عامين 
وكانت البداية فى شهر يناير 2022 بدولة كينيا، وبعثات أخرى إلى دولة أوغندا ، وجيبوتي ، غانا، تنزانيا، بالإضافة إلى البعثات التجارية بالدول العربية
بالمملكة العربية السعودية ، الأردن ، وخدمة بعثة الأردن على جزء كبير من دولة العراق ، وسوريا ، والضفة الغربية بفلسطين ، واضاف أن العام الماضي 2023 تم إرسال بعثة تجارية إلى دولة المغرب  ، دولة الجزائر ، وكذلك بعثة تجارية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنيويورك.
وصرح الدكتور تميم الضوى فى ختام تصريحه ل مصر الآن أن المستهدف فى المرحلة القادمة إرسال بعثات تجارية إلى دولة الصين ، دولة العراق، وأيضاً دولة الأردن ، بناءً على طلب الشركات فى دولة الكونغو. وتشارك عدد 26 شركة مصرية للصناعات الغذائيه من ضمنهم عدد 23 شركة مصرية فى مجال الصناعات الغذائية،  وعدد3 شركات فى مجال التعبئه والتغليف والطباعة.